منتديات النجم محمد عبد الفتاح

الاسم // محمد عبد الفتاح الشهرة// حمادة النجم اقدم لكم كل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا والكمبيوتر ومناهج الثانوية العامة.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة 2 فى اللغة العربية 3 ثانوى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HAMADA.STAR
Admin
avatar

المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
الموقع : hamada.star38@yahoo.com

مُساهمةموضوع: مراجعة 2 فى اللغة العربية 3 ثانوى   السبت أبريل 13, 2013 10:07 am


المراجعة الثانية

نصوص "المساء " ، " الشاعر وصورة الكمال"
أدب "من مدارس الرومانسية مطران / الديوان"
القصة " الفصول 5 – 8 "
القراءة " القدس "
بلاغة - نحو

النحـــــــــــــــــو

يفكر الإنسان في أمر هذه الدنيا كثيراً فتصيبه الحيرة بأشد أنواع الدهشة من الذي يحدث حولنا الآن ؛ فالمدافع عن حقه في حياة تزينها الكرامة إرهابي ، والسفّاح الذي يقتل الضعفاء الأبرياء بدم بارد رجل سلام !! أي منطق مغلوط هذا ؟ ! كيف انقلب الحق إلى باطل وكوارث للمستضعفين في الأرض ، يا أيها الزعماء والقادة أعيدوا إلينا عقولنا

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
هذه :...........................................................................: الحيرة:......................................................................... إرهابي:........................................................................ الزعماء......................................................................

(ب) - استخرج من القطعة :
1 - اسم تفضيـــل : ................ .
2 - نائباً عن المفعول المطلق : ................ .
3 - اسماً مقصوراً : ..................
4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة: .........
5 - اسم فاعل من الثلاثي : ..............
6 - اسم فاعل من غير الثلاثي : ...................
7 - اسم مفعول من الثلاثي : .............
8 - اسم مفعول من غير الثلاثي : ...................
9 - صيغة مبالغة : .........
10 - فعلاً مبنياً : ...................
11 - فعلاً معرباً : ................
12 - ظرف مكان : ......................
13 - اسماً مبنياً : ......................
14 - ظرف زمان : ...............
15 - ضميراً في محل نصب : ...............
16 - ضميراً في محل رفع : ......................
(جـ) - أعرب كلمة (دعائم) فيما يأتي :
- تقام الحضارة على دعائم العلم . ............................................................
- تبنى الدولة على دعائم قوية . ...............................................................
- هذه حضارة قوية دعائمها . ...................................................................
- العلم دعائمه قوية . ...............................................................................
- ما أعظم دعائم الإيمان . ......................................................................





(إن العمل عنوان الحياة وهو هدف الأحياء ، به تتقدم البشرية وترتقي الحضارة وتُبنى الحياة ، وخصوصاً الحياة السعيدة ... ومن يطلب العلا فلن يجد له طريقاً إلا العمل الجاد الذي يحقق هدفه ، ويجعله يصل إلى ما يريد .. ونعم العمل الكفاح في سبيل إعلاء شأن الوطن وتقدمه ) .

( أ ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة :
1 - الحياة: ............................................................................
2 - يجد: ..............................................................................
3 - إعلاء: ............................................................................
(ب) - استخرج من القطعة :
1 - مصدراً رباعياً : ................
2 - مصدراً خماسياً : ................
3 - جملة ليس لها محل من الإعراب : ........................................................
5 - فعلاً مضارعاً معتلاً : ........................................................
6 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ................ السبب : ................
7 - جواب شرط مقترناً بالفاء : ................... السبب :
8 - أسلوب مدح : ................ المخصوص : ................
9 - اسم فاعل : ................
10 - مفعولاً مطلقاً : ................
11- اسماً ممدوداً ............................... نوع همزته : ................
12- اسم مفعول : ................

(جـ)- 1 - مصر بشبابها أقوى الأوطان 2- ما أقوى الوطن بشبابه.
ما الفرق بين (أقوى) في الجملتين .
(د)- (يفوز المجتهد بالتفوق ) اجعل الفعل واجب التوكيد مرة وجائزاً مرة أخرى .
.............................................................
(هـ)- بين نوع اللام فيما يأتي وأعرب الفعل بعدها :
1 - والله ليحققن المجتهد التفوق :
...........................................................................
2 - ما كان المقصر ليحقق التفوق :
.......................................................... ....................
3 - يراجع المجتهد دروسه ليحقق التفوق :
........................................................
4- إن المجتهد ليحقق التفوق : ..................................................
(و) - كيف تكشف في معجمك عن كلمتي (اشتياق - الماء) ؟
..........................................................................................
(ز)- (من أصغى إلى الشرح استفاد منه) اجعل فعل الشرط والجواب مضارعين وغير ما يلزم ...............................................................................................

(ح)- اجعل كلمة(مرجع)اسم زمان واسم مكان ومصدراً ميمياً في جمل من عندك .
1 - اسم زمان : ............................................................................................
2 - اسم مكان : ............................................................................................
3 - المصدر الميمي : ........................................................................................
(ط) - أعرب ما تحته خط :
- نحن - الشباب - نسعد بالاهتمام . ..................................................................
- لولا رحمة الله لهلكنا . .................................................................................
- اجتهدوا في العمل فتحققوا الأمل . .....................................................................
- اجتهدوا في العمل تحققوا الأمل . .....................................................................
- إن في تتبّع سير العظماء لعبرة كبيرة . ...............................................................
- نعم عملاً قراءة القرآن . ................................................................................

" النصوص "

 " المساء " : [دور أول 93 - 2004- 2006] ، [دور ثانٍ 96- 98 - 99 - 2000- 2002 ]

1 - إِنِّي أَقَــمْتُ علي التِّعِلَّةِ بالمُنَى *****في غُرْبَةٍ - قالوا - تكونُ دوائِي
2 - إِنْ يَشْفِ هذا الجِسْمَ طِيبُ هَوائِها****أَيُلَطِّفُ النِّيرانَ طِــيبُ هَواءِ
3 - عَبَثٌ طَوافِي في البــلادِ وَعِلَّةٌ ***** في عِلَّةٍ مَنْفاي لاسْـــتِشْفَاءِ
4 - مُتَفَرِّدٌ بصـــــبابَتِي مُتَفَرِّدٌ ***** بكآبَتِي مُتَفَرِّدٌ بعَـــــنائِي

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مرادف (التعلة) : (اللهو - المرض - التلهي والتشاغل - الإعياء)
2 - (النيران) لون بياني نوعه : (تشبيه- كناية - س / ص - س / م) .
3 - مفرد (مـنى) : (أمنية - مــنية - مناة - منوة) .
4 - في البيت الثالث محسن بديعي نوعه : (طباق - جناس - سجع - حسن تقسيم) .
(ب) - عرضت الأبيات غربة الشاعر ودوافعها ونتائجها . بين ذلك بالتفصيل .
.................................................................................................................................................................................................................................................................................... ............................................................................................
(جـ) - بم توحي كل من : (عبث،غربة) ؟ ولمَ قدم الشاعر (الصبابة) على (الكآبة) ؟
........................................................................................... ............................................................................................
(د) - ما نوع الخيال في البيت الرابع ؟
............................................................................................ ............................................................................................


(هـ) - بم تعلل :
1 - تكرار كلمة (علة) في البيت الثالث ؟
............................................................................................
2- التقديم والتأخير في البيت الثالث ؟
............................................................................................
3 - اعتبار الإسكندرية منفى للشاعر ؟
............................................................................................
(و) - (متفرد بالصبابة والكآبة والعناء) - (متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي) أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
............................................................................................ .......................................................................................... ...........................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5 - شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجــاءِ
6 - ثاوٍ علي صَـخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لـي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصـمَّاءِ
7 - يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ما يلي :
1 - مرادف (الهوجاء) : (الشديدة - القوية - السريعة)
2 - جمع (سقم) : (أسقام - سقوم - سقام)
3 - مفرد (مكاره) : (كريه - مكره - مكروه)
4 - (كموج مكارهي) لون بياني نوعه : (استعارة مكنية - مجاز - تشبيه)
5 - مرادف (ثاو) : ( ثابت - مقيم - مضطرب)
6 - مضادا (كمدا ) : ( رضا - متعة - سرورا)
(ب) - حاول الشاعر أن يربط بين الطبيعة وأحزانه وضح ذلك .
............................................................................................ ..........................................................................................
............................................................................................

جـ) - بم يوحي العطف بالفاء في قوله (فيجيبني) ؟ واستخدام المضارع في (ينتابها) ؟
............................................................................................
.............................................................................
.........................................................................................

(د) - استخرج من الأبيات :
- إيجازاً وبين نوعه
.................................................................................
- أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه
.................................................................
- محسناً بديعياً ، وبين نوعه
...................................................................
- صورة خيالية، وبين سر الجمال فيها .
..........................................................................................
(هـ) - رسم الشاعر في الأبيات السابقة لوحة فنية . وضح .
..........................................................................................
......................................................................................
(و) - ماذا يظهر في هذه الأبيات من خصائص المذهب الرومانسي؟
........................................................................................
..........................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8 - والبحرُ خَفَّاقُ الجَوانِبِ ضَائِقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمسـاءِ
9 - تَغْشَــى البَرِيَّةَ كُدْرَةٌ وكأنَّها صَعِدَتْ إلي عَيْنَيَّ مِنْ أحشائِي
10 - والأُفْـقُ مُعْتَكِرٌ قَريحٌ جَفْنُهُ يُغْضِي على الغمراتِ والأقذاءِ

( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- مرادف (خفاق) : (مرفوف - محلق - مضطرب)
2- (معتكر) توحي بـ : (الضيق - الاضطراب - الحزن)
3- مفرد (أحشاء) : (حشو - حشا - محشو)
4-(تغشى البرية كدرة) لون بيانى نوعهSadاستعارة مكنية - مجاز- تشبيه )
(ب) - لماذا خص الشاعر (ساعة المساء) بالذكر ؟
...........................................................................................
.....................................................................................
..........................................................................................

(جـ) - ماذا أفاد :
1 - استخدام صيغة المبالغة(خفّاق) ؟
...........................................................................................
2 - الجمع بين (الغمرات) و (الأقذاء) ؟
............................................................................................
..........................................................................................

(د) - ما رأي النقاد في كلمة (أحشائي) ؟
.........................................................................................
............................................................................................
(هـ) - ظهرت الوحدة العضوية في الأبيات وضح ذلك . .........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................

(هـ) - ما مظاهر التجديد والتقليد في النص ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................


والقَلْبُ بينَ مَهابَةٍ ورَجــاء ولقَدْ ذَكـــَرْتُكِ والنَّهارُ مُوَدِّعٌ ِ كَلْمَى كَدامِيَةِ السَّحـابِ إِزَائِي وخَواطِرِي تَبْدُو تجـاهَ نَوَاظِرِي بسَنا الشُّعاعِ الغارِبِ المُتَرائِي والدَّمْعُ مِنْ جَفْنِي يَسِيلُ مُشَعْشَعًا
فَوْقَ العقيقِ علي ذُرًا سَوْدَاءِ والشَّمْسُ في شَفَقٍ يَسِيلُ نُضَارُهُ
وتَقَطَّرَتْ كالدَّمْعَةِ الحَــمراءِ مَرَّتْ خلالَ غمَامَتَيْنِ تَحَـــدُّرا
مُزِجَتْ بأخِرِ أَدْمُعِي لرِثـائِي فكَأَنَّ آخِــــرَ دَمْعَةٍ للكَوْنِ قَدْ
فرَأَيْتُ في المِرآةِ كيفَ مَسائِي وكأَنَّنِي آنَسْــــتُ يومي زَائِلاً

( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
1 - مرادف (مشعشعاً) : (ممتزجاً - متراكباً - متحداً) .
2 - مفرد (ذراً) : (ذروة - ذرة - ذارية) .
3 - (يومي) لون بياني نوعه Sadتشبيه- مجاز مرسل- استعارة مكنية) .
4 - (تقطرت كالدمعة الحمراء) تشبيه يوحي بـ : (الضيق - الحزن الشديد - التعب) .
(ب) - ما المرآة التي نظر فيها لشاعر؟ وماذا رأى؟
......................................................................................................
......................................................................................................
(جـ) - بين أي التعبيرين أكثر وفاء بغرض الشاعر مع التعليل :
1 - (ولقد ذكرتك) ، (ولقد تذكرتك) : .......................................................................................................
.......................................................................................................
2 - (والقلب بين مهابة ورجاء) ، (بين مخافة ورجاء) :
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(د) - هات من الأبيات صورة خيالية ، وبين نوعها وأثرها .
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................

(هـ) - ما الغرض الشعري لهذه القصيدة ؟ وكيف جدد فيه مطران ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................

"الشاعر وصورة الكمال":
[دور أول 94 - 2003] ، [دور ثانٍ 96- 97 - 99 - 2001- 2005 ]
قَدْ حَدَّثوا عَنْ شَاعِرٍ نَابِغٍ مُجَوِّدِ الشِّعْرِ شَرِيفِ المَقَالِ
هامَ ببِكْرٍ من بناتِ الخـيالِ لَمْ يَعْشَقِ الغِيــدَ ولكنَّه
وحَدُّها في الحُسْنِ حَدُّ الكَمالِ صورةُ حُسْنٍ صاغَها لُبُّهُ
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - مفرد (الغيد) : (الغادة - الغيداء - الغائدة) .
2 - بين (حد) الأولى و(حد)الثانية : (جناس- تورية - طباق) .
3 - مضاد (بكر) : (عجوز - ثَيْب - هرمة) .
4 - التجربة في النص : (عامة - ذاتية - ذاتية عامة) .
(ب) - ما ملامح العالم المثالي الذي يطمح إليه الشاعر ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................

(جـ) - لِمَ آثر الشاعر التعبير بــ(الغيد) جمعاً و بــ(بكر) مفردة ؟
......................................................................................................
......................................................................................................
(د) - استخرج من البيت الثاني :
1 - إيجازاً وبين نوعه وسر جماله . ......................................................................................................
2 - صورة خيالية واذكر نوعها مبيناً سر جمالها .
......................................................................................................
3 - محسناً بديعياً وبين غرضه .
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(هـ) - بين أي التعبيرين تفضل مع التعليل :
1 - (صاغها) ، (صنعها) ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
2 - (صاغها لبه) ، (صاغها قلبه) ؟ .........................................................................................................
.........................................................................................................
( و ) - من المآخذ على مدرسة الديوان المبالغة الذهنية الجافة . وضح مع التمثيل
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
4 - فَصَارَ كَالطِّفل رَأَى بَارقاً ******** هَاجَ لَهُ أَطْمَاعهُ في المُحَــالِ
5 - يَمُدُّ نحوَ النَّجْـمِ كَفًّا به ******** ويَحْسَبُ النَّجْمَ قــريبَ المَنالْ
6 - فأَيْنَما سَارَ تَـراءَتْ له ******** كما تَراءَى خـــادِعًا لَمْعُ آلْ
7 - فسارَ يَقْفو إِثْرَها هائِمًا ******** والمُهتَدِي بالوَهْمِ جَمُّ الضـلالْ
8 - وَهَمَّ أَنْ يُمْسِكَها جاهِدًا ******** بينَ ذراعَيْهِ بأَيْدٍ عجــــال
( أ ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
1 - معنى (آل): ( الأهل- السراب- الأصحاب) .
2 - جمع (هائم) : (هيّام - هوائم - هيائم) .
3 - مفرد (عجال) : (عاجل - أعجل - عجلى) .
4 - المقصود بكلمة (النجم)Sadالشهاب اللامع - الأمل المنشود - كلاهما صواب) .
5 - مضاد (المحال ) : ( المفروض - المعلوم - الممكن )
(ب) - أي التعبيرين أكثر دقة ؟ ولماذا :
1 - (يمد نحو النجم) ، (يمد نحو البدر) ؟ .........................................................................................................
2 - (بأيد عجال) ، (بأيد طوال) ؟ .........................................................................................................
(جـ) - لم خص الشاعر الطفل بالذكر ؟ وما قيمة تكرار كلمة (النجم) في البيت الثاني ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(د) - يظهر تأثر الشاعر بالقرآن الكريم في هذه الأبيات .وضح .
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(هـ) - ما النقد الموجه للشاعر في البيت السادس ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
9 - مازالَ يعدو جُهْدَه نحوَها حتَّى هَوَى من فوقِ تلكَ التِّلال
10 - فرَحْمَةُ اللهِ على شاعِـرٍ ماتَ قتيلاً للأمانيِّ الطِّــوال
( أ ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 - علاقة البيت الأخير بما قبله : (نتيجة - تعليل - تفصيل ) .
2 - المراد بـ (الطوال) : (الرفيعة - الممتدة - السعيدة ).
3 - مرادف (هوي) : )أحب - انطلق - سقط)
(ب) - كيف صوّر عبد الرحمن شكري فشل الشاعر في الوصول إلى الغاية التي يتمناها ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(جـ) - اذكر نوع الأسلوب في البيت الثاني وغرضه .
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(د) - إلى أي المدارس الشعرية ينتمي هذا النص ؟ وما سماتها ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(هـ) - ماذا في النص من سمات الجديد و القديم ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(و) - وضح الفرق بين رومانسية مُطْران و رومانسية مدرسة الديوان؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
******************************************************
" الأدب "
 أدب مطران:
س1 : ما أسباب اتجاه مطران إلى الرومانسية ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
س2 : تطورت القصيدة على يد خليل مطران . اذكر ثلاثا من خطوات هذا التطور.
.........................................................................................................
.........................................................................................................
س3 : ما الفرق بين عناية مطران بالألفاظ وعناية الكلاسيكيين بها ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
س4 : لماذا يعد مذهب مطران مرحلة انتقالية في الشعر المعاصر؟
أو إلي أي مدى يعد مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية و الرومانسية?
.........................................................................................................
.........................................................................................................
 أدب مدرسة الديوان
س 1: مم تكونت مدرسة الديوان ؟ و لم سميت مدرسة الديوان بهذا الاسم ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
س 2: ما الفرق بين مدرسة مطران ومدرسة الديوان ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
س3 : ما مفهوم الشعر عند جماعة الديوان ؟ وما الموضوعات الجديدة التي تولدت لديهم انطلاقاً من مفهومهم الخاص للشعر ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
س4 : لجماعة الديوان خصائص فنية ميزتها عن غيرها من المدارس … فما هي ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
******************************************************
" القصة "

5 - (أقبل سيدنا إلى الكتاب مسروراً مبتهجاً ، فدعا الشيخ الصبي بلقب الشيخ هذه المرة قائلاً ، أما اليوم ، فأنت تستحق أن تدعى شيخاً ، فقد رفعت رأسي وبيضت وجهي وشرفت لحيتي أمس واضطر أبوك إلى أن يعطيني الجبة ولقد كنت تتلو القرآن كسلاسل الذهب)

( أ ) - ما مرادف (تُدعى) وجمع (صبى) ومضاد (مبتهجاً) ؟ .........................................................................................................
(ب) - ما سبب سعادة سيدنا من الصبي ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(جـ) - علام يدل قول سيدنا للصبي كنت تتلو القرآن أمس كسلاسل الذهب ؟
.........................................................................................................
(د) - ما العهد الذي أخذه سيدنا على كل من (الصبي) و (عريف الكتّاب) ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6 - (في هذا الأسبوع تعلم الصبي الاحتياط في اللفظ, وتعلم أن من الخطل والحمق, الاطمئنان إلى وعيد الرجال, وما يأخذون أنفسهم به من عهد. ألم يكن الشيخ قد أقسم ألا يعود الصبي إلى الكتَّاب أبدًا ? وها هو ذا قد عاد !)

( أ ) - ما مرادف (الخطل) ؟ وما جمع (عهد) ؟ وما المراد بـ(وعيد الرجال) ؟
.........................................................................................................
(ب) - ما الغرض البلاغي للسؤال في الفقرة ؟...........................................
(جـ) - ماذا تعلم الصبي بعد هذا الموقف ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(د) - يقول المثل الشعبي : " دوام الحال من المحال " هات مما قرأت من سيرة الصبي ما يدلل على ذلك .
...................................................................................................
...................................................................................................
...................................................................................................

7- (وكانت هذه الأسماء تقع من نفس الصبي مواقع تيه وإعجاب, لأنه لا يفهم لها معنى, ولأنه يقدر أنها تدل على العلم, ولأنه يعلم أن أخاه الأزهري قد حفظها وفهمها فأصبح عالما وظفر بهذه المكانة الممتازة في نفس أبويه وإخوته وأهل القرية جميعًا ، ألم يكن الشيخ يشرب كلامه شربًا)

( أ ) - ما مرادف (تيه - ظفر - المكانة) وعلام يدل قوله : (الشيخ يشرب كلامه شربًا) ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(ب) - ما الأسماء التي تشير إليها الفقرة ؟
.........................................................................................................
(جـ) - لماذا لم يسافر الصبي مع أخيه الأزهري إلى القاهرة ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(د) - بم أوصى الأخ الأزهري الصبي قبل سفره ؟
.........................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
8 - (للعلم في القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله في العاصمة ولا في بيئاتها العلمية المختلفة. وليس في هذا شيء من العجب ولا من الغرابة, وإنما هو قانون العرض والطلب, يجري على العلم كما يجري على غيره مما يباع ويشترى ... ترى علماء الريف , وأشياخ القرى ومدن الأقاليم, يغدون ويروحون في جلال ومهابة،ويقولون فيستمع لهم الناس مع شيء من الإكبار مؤثر جذاب )

( أ ) - ما مرادف (الإكبار) وما المقصود بقانون العرض و الطلب ؟
.........................................................................................................
(ب) - قارن بين نظرة الناس للعلماء في الريف و في العاصمة .
.........................................................................................................
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(جـ)- كيف استطاع كاتب المحكمة (الحنفي المذهب) أن يحول بين الفتى الأزهري وبين إلقاء خطبة الجمعة؟
......................................................................................................
......................................................................................................
......................................................................................................
(د) - ماذا تعرف عن العالم الشافعي خطيب المسجد ؟
...................................................................................................
..................................................................................................
******************************************************
القراءة
" القدس " :

 ( من دلائل تسامح الإسلام و عظمته و احترامه للأديان أمد الوجود الإسلامي في القدس أنه لم يؤدِّّ إلى توقف رحلات الحجاج المسيحيين إلى الأراضي المقدسة ، بل وجد هؤلاء الحجاج الأمان و السلام في ظل الحكم الإسلامي . .. )

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- تسامح مرادفها : (تهاون - تنازل - تساهل - تواضع) .
- المقدسة مضادها : ( المدنسة - المشوهة - القبيحة - الحقيرة ) .
(ب) - لماذا لم يصلِّ الخليفة عمر بين الخطاب - صلى الله عليه وسلم - في كنيسة القيامة ؟ وعلام يدل ذلك الموقف ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(جـ) - ما المقصود بالعهدة العمرية ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
( د) - القدس عربية دماً و لحماً . دلل على ذلك .
.........................................................................................................
.........................................................................................................
(هـ) - كيف حاول اليهود تزييف الحقائق . أجب من خلال فهمك للموضوع ؟
.........................................................................................................
.........................................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 ( وقد استفاد المسلمون فائدة كبيرة مما حدث في القدس على أيدي الصليبيين ، فقد استشرت فكرة الجهاد ، وتم إحياؤها للقضاء على الوجود الصليبي ..)

(أ) - هات مرادف استشرت ، ومضاد إحياء في جملتين من عندك .
(ب) - ما الفائدة التي تشير إليها الفقرة ؟ .........................................................................................................
.........................................................................................................
(جـ) - ما الذي ترتب على القضاء على الخلافة الفاطمية الشيعية في مصر ؟ .........................................................................................................
.........................................................................................................
( د) - علل : استيلاء صلاح الدين على المدن الساحلية في الشام قبل تحرير القدس . .........................................................................................................
.........................................................................................................
(هـ) - لمصر دور تاريخي في إعمار القدس .. اذكره .
.........................................................................................................
.........................................................................................................
******************************************************
" البلاغة "
 قال أمير الشعراء أحمد شوقي :
أحبك مصر من أعماق قلـبي وحبك في صميم القلب نام
سيجمعني بك التاريخ يوماً إذا ظهر الكرام على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شـــقياً أصد الوجه و الدنيا أمامي
وهبتك يراعاً - غير هياب - أشد على العدو من الحسام
يراع : قلم
(أ) - مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.
-للإجابة عن هذا السؤال وما يشبهه : نقول إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة، وكان الإبداع، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (شرح الأبيات...............................................................................................
ثم نقول بعد الشرح : لقد امتزجت عاطفته
(اذكر العاطفة ..................................)
ثم نقول : وكان من أثر امتزاج الفكر بالوجدان في اختيار الشاعر للألفاظ المعبرة
مثل (............................................................)
و للصور الموحية مثل (............................................................).
وفي النهاية نقول : قد جاءت أبياته في صورة معبرة صادقة.
(ب) - ما علاقة الشطر الثاني بالشطر الأول في البيت الأول ؟.................................
(جـ) - كيف مجّد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
.........................................................................................................
(د) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
............................. ............................. ..........................................
2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
............................. ............................. ..........................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 قال أحد الشعراء:
قال السلام : يئست من ظلم تفشى في الوجــود
وسئمت من مسعاي في تقريبكم بيضاً وســـود
آسف على بيض الوجوه قلوبهم ســــود الوعود
حاشــــا لرب الكون أن يرضى بتفرقة تسـود
(أ) - الأبيات ترابط فكري . وضحه ؟
-للإجابة عن هذا السؤال وما يشبهه : تكون بأن تشرح الأبيات شرحاً عاماً وافياً . نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول فكرة واحدة هي (اذكر الفكرة العامة وهي : ............................. ) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدة .................................................................................................)
قد التقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضوي رائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.
(ب) - ما قيمة وصف (الظلم) بأنه (تفشّى) في الوجود ؟
.......................................................................................
(جـ) - ما نصيب الوحدة العضوية في الأبيات ؟
.......................................................................................
.......................................................................................
(د) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
............................................................................................... ...............................................................................................
2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
...............................................................................................
...............................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 للشاعر على الجارم في مصر :
أنت يا مصر بسمة في فم الحسـن ودمع الحنان فوق الخدود
أنت للاجئـين أمٌّ و وِِرد لظــــماء القلوب عذب الورود
قد حملت السـراج للناس والكو ن غريق في ظلمة وخمود
(أ‌) - تجلت عاطفة الشاعر من خلال أفكاره في هذه الأبيات 0 وضح ذلك
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................


(ب) - أيهما أدق دلالة على ما يقصده الشاعر فيما يلي ؟ ولماذا ؟
( أنت للاجئين أمٌّ ) أم ( أنت للاجئين حصن )
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
(جـ) بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في كلمة : ( السراج )
.......................................................................................
.......................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 قال أحمد شوقي :
فقل لرسول الله يا خير مرسـل ****** أبثك ما تدري من الحســـرات
شعوبك في شرق البلاد وغربها ** كأصحاب كهـف في عميق سبات
بإيمانهم نوران : ذكر وسنــة ***** فما بالهم في حالك الظلـــمات
(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
(ب) - هل ترى قيمة لقول شوقي : " ذكر وسنة " بعد قوله : " نوران " ؟ وضح
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
(جـ) - استخرج من أبيات شوقي محسنا بديعياً وصورة بلاغية . وبين نوعهما .
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 قال الشاعر الفلسطيني توفيق زياد :
هنا على صدوركم باقــون كالجدار
وفي حلوقكم كقطعة الزجاج كالصبّار
إنا هنا باقـــون فلتشربوا البحرا
إذا عطشنـــــا نعصر الصخرا
ونأكل التــراب إن جعنا ولا نرحل
وبالدم الزاكي لا نبخل لا نبخل لا نبخل .
(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
.......................................................................................
(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
............................................................................................... ...............................................................................................
2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
............................................................................................... ...............................................................................................
3 - أسلوباً إنشائياً ، وبين نوعه وغرضه .
............................................................................................... ...............................................................................................
(ب) - ماذا أفاد تكرار ( لا نبخل لا نبخل لا نبخل) ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 قال الشاعر أحمد محرم(1877- 1945 م) :
يا أُمَّةً خاطَ الكَرى أَجـفانَها هُبّي فَقَد أَودَت بِكِ الأَحـلامُ
هُبّي فَما يَحمي المَحارِمَ راقِدٌ وَالمَرءُ يُظلَمُ غافِلاً وَيُضـامُ
هُبّي فَما يُغني رُقادُكِ وَالعِدى حَولَ الحِمى مُستَيقِظونَ قِيامُ
عَجَباً لِهَذا النّيل كَيفَ نَعَقُّهُ وَيَدومُ مِنهُ البِرُّ وَالإِكــرامُ



(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................
.......................................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 قال أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب - كرم الله وجهه - :
كن ابن من شئت واكتسب أدبا يغنيك محموده عن النسـبِ
فليس يغـني الحسـيب نسبته بـلا لـسـانٍ لـه ولا أدب
إن الفتى من يقــول ها أنا ذا ليس الفتى من يقول كان أب
(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................
.......................................................................................
(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
............................................................................................... ...............................................................................................
2- محسناً بديعياً ، وبين قيمته .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 قال الشاعر فاروق جويدة :
مازلت أحلم
أن أرى في القدس يوماً
صوت قداس يعانق ليلة الإسراء..
ويطل وجه الله بين ربوعنا
وتعود .. أرض الأنبياء
(أ) - ما العاطفة التي تكشف عنها الأبيات ؟
.......................................................................................
.......................................................................................

(ب) - استخرج :
1 - صورة بيانية وبين سر جمالها .
............................................................................................... ...............................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://01142038130.forumegypt.net
 
مراجعة 2 فى اللغة العربية 3 ثانوى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجم محمد عبد الفتاح :: مناهج الثانوية العامة :: مناهج تعليمية-
انتقل الى: